GOOGLE AD1

VISITEURS

vendredi 19 octobre 2018

التوالد الجنسي عند السرخسيات La reproduction sexuée chez les Fougères


التوالد الجنسي عند السرخسيات  Fougères    

تكون مجموعة كبيرة من النباتات وسيطة بين النباتات الزهرية préspermaphytes ( البريويات أو الحزازيات و الطحالب) 
و النباتات اللازهرية spermaphytes ( عاريات البذور و كاسيات البذور) و تم التعرف على 10000 نوع من السرخسيات.
نباتات لها أوعية  عكس البريويات ، لكن التوالد لازال يحتفظ بخاصيات التوالد عند البريويات ، لهاذا تسمى ب cryptogames vasculaires أي ذات توالد خفي ( بدون أزهار) و لها أوعية.
ظهرت في silurien وسادت الفلورة الأرضية في carbonifère ، لكن التغيرات المناخية التي شهدها الحقب الثاني أدت الى انقراض عدد كبير منها، اذن كثير منها على شكل مستحاثات، أما السرخسيات الحالية فهي بمثابة أنواع ناجية ، تنمو في الأماكن الرطبة .
توجد أربعة أقسام classes من السرخسيات منها : Psilophytinées – Lycopodinées – Equisitinées 

 التوالد الجنسي عند نبات الخنشار Polypode :
الخنشار من السرخسيات ، يتواجد في الطبيعة في شكلين :
- الشكل المورق أو النبات البوغي sporophytes الذي ينتج الأبواغ.
- المشيرة prothalle أو النبات المشيجي gamétophyte  الذي ينتج الأمشاج.


1- النبات البوغي:



نبات أرضي يعيش في الأوساط الرطبة ويتكون من ساق تحت أرضي tige sous-terraine يحمل جذورا وأراق كبيرة مفصصة feuilles lobées تسمى Fronde.
في فصل الربيع ، تظهر على الوجه السفلي للأوراق كتل sores من الأكياس البوغية sporanges بداخلها أبواغ أحادية الصيغة الصبغية ناتجة عن الانقسام الاختزالي. يحتوي كل كيس بوغي على حلقة ميكانيكية anneau mécanique ، عندما ينضج الكيس، يؤدي تيبس الحلقة الميكانيكية الى انفتاح الكيس البوغي و خروج الأبواغ.
تكون الأبواغ في حالة سبات عند خروجها لكن بتوفر الظروف الملائمة تنمو لتعطي مشيرة = نبات مشيجي.

2- المشيرة أو النبات المشيجي :

صغير القد ، يتكون من خلايا أحادية الصيغة الصبغية ،يخصوري ومستقل عن النبات البوغي. تظهر بسرعة على الوجه السفلي للمشيرة الأعضاء التناسلسة الذكرية ( المئبريات ) و الأنثوية ( حاملات البييضات ) تتشكل كل واحدة انطلاقا من احدى الخلايا المشيرية تدعى الخلية الأصلية وهي أحادية الصيغة الصبغية.
- المئبريات Anthéridies تحتوي المئبريات عند نضجها على حييات مئبرية أو حيوانات منوية تتحرك بعدة أسواط، أحدية الصيغة الصبغية.
- حاملات البييضات Archégones : تشبه حاملات البييضات عند البريويات، تحتوي كل حاملة عند نضجها علي بييضة غير ملقحة واحدة أحادية الصيغة الصبغية كبيرة وغير متحركة.

3- الاخصاب :

عند النضج و بوجود الماء ، تنفتح المئبريات وحاملات الأمشاج.تنجذب الحيوانات المنوية المحررة انجذابا كيميائيا نحو عنق حاملات البييضات ، يدخل حيوان منوي واحد الى كل حاملة ليخصب البييضة غير الملقحة لتتكون البيضة وهي خلية ثنائية الصيغة الصبغية.
تنمو البيضة مباشرة فتتكاثر و تتفرق خلاياها لتعطي جنينا ينمو في البداية متطفلا على المشيرة ليصير تدريجيا نبتة فتية  تستقل عن المشيرة بمجرد ظهور الأواق و الجذور، ثم تصبح نباتا بوغيا قادرا على انتاج الأبواغ.....................تتم الدورة من جديد.

4- دورة نمو الخنشار:

                           


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire